الباحثون المشاركون | د. سيرين الدالاتي |
تاريخ القبول | اجتمــاع مجلس البحث العلمي والدراسات العليا رقــم 3 تاريخ 23/03/2025 |
الملخص | يبحث هذا البحث في تأثير أنماط إدارة الصراع على الأداء الفردي للموظفين في قطاع التعليم العالي في سوريا. يستخدم البحث مناهج منهجية كمية، ويهدف إلى جمع البيانات من خلال الاستبيانات التي تم توزيعها على أعضاء هيئة التدريس والإداريين باستخدام نهج العينة الكوتا، المختارة من الجامعات الخاصة في سوريا. بناءً على البحوث السابقة حول سؤال البحث، من المتوقع أن تظهر النتائج المتوقعة لتحليل الانحدار تأثيراً كبيراً وإيجابياً على أسلوب إدارة الصراع التعاوني على الأداء الفردي للموظفين، مما يشير إلى أن تعزيز التعاون في حل النزاعات يمكن أن يحسن نتائج الموظفين. يؤكد هذا النهج التعاوني على التواصل المفتوح والعمل الجماعي، وهما أمران مهمان لزيادة الإنتاجية والرضا الوظيفي. عينة الدراسة هي قيد للدراسة. يمكن أن يحد التركيز الجغرافي من إمكانية تعميم النتائج، حيث قد تؤثر الاختلافات في ثقافة مكان العمل والعوامل الخارجية على النتائج في بيئات مختلفة. للحصول على فهم أكثر تفصيلاً لهذه الديناميكيات، يمكن للدراسات المستقبلية الاستفادة من فحص أحجام عينات أكبر عبر قطاعات ومناطق جغرافية متنوعة. ومن خلال معالجة هذه القيود، يمكن للدراسات المستقبلية أن تساهم في فهم أعمق لأنماط إدارة الصراع الفعالة في قطاع التعليم العالي الخاص في سوريا وخارجها. |